حبه دى جى



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 لتجنبيه التوتر { هيئي طفلك قبل السفر للحج }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونق برونق
عضو فضى
عضو فضى
avatar

المشاركات : 25
عدد النقط : 2119
العمر : 77
النـوع : ذكر
المزاج : 3ady
الهوايه : Swimming
الدوله : palestinian
التعرف : صديق
دعاء المنتدى : دعاء 1
نادك المفضل : al_ahl

مُساهمةموضوع: لتجنبيه التوتر { هيئي طفلك قبل السفر للحج }   الجمعة 30 ديسمبر 2011, 9:22 pm


لتجنبيه التوتر
هيئي طفلك قبل السفر للحج


عزيزتي الأم .. قبل أن تسافري للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج ، احرصي على تهيئة طفلك علىفترة غيابك حتى لا يشعر طفلك بالرعب أثناء الابتعاد عن حضنك.

وهناك مجموعة من النصائح تقدمها لكِ د. هبة عيسوي استاذ الطب النفسي كلية طب جامعة عين شمس بحسب جريدة "الأهرام" عما يجب أن تفعليه بل الحج حتى تتجنبي تراكمات بنفسية طفلك :

* بداية يجب علي الأم اخطار الطفل بسفرها, وعدم الاختفاء من أمامه فجأة وتشرح له ان الحج فريضة علي كل مسلم مادام يستطيعها ويجب علي الأم أن تعي انه مهما يكن طفلها صغيرا في السن فسوف يدرك تماما ما تقوله له وفي نفس الوقت إذا كان الطفل في سن المدرسة عليها أن تعلمه الاعتماد علي النفس ولو بأشياء بسيطة مناسبة لسنه كأن يقوم بخلع ملابسه بمفرده وتعليقها وارتداء حذاءه بنفسه حتي لا يعتمد علي الغيرفي كل شئ أثناء غيابها فيشعر بالنقص أوالحرج.

* يجب علي الأم إيجاد البديل المناسب سواء من الأقارب أو الاستعانة بالمستخدمة التي اعتادها الطفل علي ان يكون البديل شخصية مقبولة ومحببة منه واذا أمكن أن ينتقل من توكل اليه المسؤلية الي سكن الطفل وليس العكس فهذا مفضل لأنه يشعرهم بالأمان وعدم الانفصال الكلي عن حياتهم المعهودة.

* من الأخطاء التي ترتكبها كثير من الأمهات نقل مخاوفها الشخصية الي طفلها دون أن تشعر بأن تكرر مثلا خوفها من الزحام في الحج أو من ركوب الطائرة وخلافة, مما يزيد من مخاوف الطفل باحتمال عدم عودة أمه, ويستمر هذا الشعورطوال فترة سفرها.

* في يوم السفر عليها أن تودعه وتقبله وتتحمل بكاءه, فبكاؤه طبيعي ويجب عدم كبته وكل مخاوف الطفل الآن منصبة في أن الأم ذاهبة بلا عودة فيجب طمأنته من هذه الناحية بترك أجندة مثلا وبها الأيام التي سوف تغيب فيها الأم عن المنزل وتطلب من طفلها ان يطوي كل يوم يمر ويعد بنفسه الأيام المتبقية علي عودتها حتي تنقضي الأيام.

* يبقي الطفل طوال مدة السفر في اشتياق الي الهدايا فلا تنسي نصيبه منها واذا كانت له طلبات خاصة عليك بتلبيتها او مناقشته اذا بالغ في طلباته او اخطاره مسبقا بأنك لن تستطيعي احضار كل ما طلبه حتي لا يصدم عند عودتك بأنك لم تلب كل طلباته.

* الاتصال تليفونيا اكثر من مرة مفيد للغاية لأن التواصل الصوتي يشعره بالأمان وبالقرب ايضا ولا تكتفي بالاطمئنان عليه من الجدة أو ممن يقيم معه, فعليك ان تسمعيه صوتك وتطلبي منه اداء واجباته الدراسية بنفسك حتي يشعر إنك تتابعينه حتي عن بعد.

* وأخيرا لا تنسي تحضير أكلات الطفل المفضلة حتي لا يشعر بالنقص وترك رقم تليفون طبيبه الخاص مع المقيمين معه وايضا تجهيز ملابس العيد قبل السفر حتي لا يشعر بالنقص.



أنتهى ..


لآرواحكم محبة وأكاليل سوسن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لتجنبيه التوتر { هيئي طفلك قبل السفر للحج }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبه دى جى :: قســــم المـراه والاســره-
انتقل الى:  


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا