حبه دى جى



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 ◊□◊□◊ نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس (Cel-Shaded) ◊□◊□◊

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء
عضو مساهم
عضو مساهم


المشاركات : 11
عدد النقط : 2838
العمر : 23
النـوع : انثى

مُساهمةموضوع: ◊□◊□◊ نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس (Cel-Shaded) ◊□◊□◊   الأربعاء 06 مايو 2009, 5:39 pm





حالة من الذهول ... مفاجأة غريبة تلك التي فجرتها Ubisoft على شكل جرافيك غير متوقع للعبة أمير بلاد فارس في جزئها الجديدة .. تقنية جديده قد يختلف عليها الكثير بين مؤيد و معارض و لكن هذا لن يغير من الموضوع شيئ .. الشركة تفتخر بما قدمته و تمضي قدما في الانتهاء من اصدار اللعبة .. فعلى الأقل وجب فهم هذا النظام الجديد لنضع يدنا على الحقيقة ..


=== ال ( Cel-Shaded ) ===

( Cel-Shaded ) هذا هو اسم التقنية المستخدمة في جرافيك اللعبة ويمكن ان تجدها ايضا باسم ( cel-shading )أو ( toon shading )أو (Non-Photorealistic Rendering (NPR .. و هي نوع من انواع الرسومات الغير واقعية صمم لجعل جرافيك الكمبيوتر يظهر كما لو تم رسمه باليد ..




و كما تعرفون فهذا النوع من الرسم يستخدم بكثره في كتب الكرتون أو الكتب الهزلية منذ زمن بعيد ...



و لكن بطريقة ما وجدت هذه التكنولوجيا طريقها حديثا إلى جرافيك الكمبيوتر رغم ان ناتج هذه العملية النهائي بسيط جدا في تكوينه يشبه الرسوم المتحركة المرسومة باليد ...


=== مصدر كلمة " Cel " ===

" cel " هو المقطع الأول ( اختصار ) لكلمة " celluloid " و هو بلاستيك مصنوع من ال ( cellulose nitrate ) و هو عبارة عن شريط شفاف كان يتم رسم أو طباعة الرسوم التقليدية أو المرسومة باليد عليه .. ال( celluloid ) كان يستخدم في الرسوم المتحركة و انتاج الأفلام حتى نهايات القرن العشرين .. لكن كان يعيب هذه المادة أنها تحترق بسهولة و تعاني من تحلل تلقائي لها و لذلك تم استبدالها بال ( cellulose acetate plastics ) و لكن ظل يطلق عليها اسم " cels " ...

نستطيع الاستنتاج الآن لماذا سميت هذه التكنولوجيا " Cel-Shaded " ...


يحتاج المصممون إلى أدوات لجعل رسوماتهم الثلاثية الابعاد ( 3D models ) تشبه الرسوم اليدوية .. هذه الادوات تسمى ال ( cel shader ) و من هذه الادوات و على سبيل المثال لا الحصر برنامج ( LightWave 3D ) ...


=== أنواع ال ( NPR ) ===

1-Three-Dimensional NPR Techniques :
و هذا التكنيك شائع الاستخدام في الافلام و الالعاب .. ناتج هذه العملية دائما يكون رسومات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) نتجت من معالجة المدخلات التي كانت ايضا ( 3D models ) .. أقصد بده أن المدخلات و الناتج يكونان دائما ( 3D models ) و لكن وحدها الماده ( Material ) المستخدمه على السطح يتم تعديلها مع التطابق التام في شكل التجسيم .. و الغرض من هذه العملية هو جعل الرسومات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) تبدو ثنائية الأبعاد ( 2D models ) ...

على ما اعتقد هذا هو التكنيك المستخدم في انتاج محبوبتنا جميعا لعبة ( أمير بلاد فارس ) في جزئها الجديد ...

2-Two-Dimensional NPR Techniques :
في هذا التكنيك تكون المدخلات غالبا صورة ( 2D models ) مع و جود بعض البرامج التي تأخذ المدخلات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) .. لكن في النهاية يخرج لنا الناتج بصورة ثنائية الابعاد ( 2D models ) .. و هذا النظام يشيع استخدامه في الكتب الهزلية الكرتونية ...


=== عملية ال ( cel-shading ) ===

تبدأ العملية بادخال نموذج ثلاثي الابعاد ( 3D models ) و نقوم بعمل المرحلة الأولى و التي يكون الهدف منها اظهار حدود الجسم المخفية بحيث تصبح ظاهرة و يتم ذلك بعدة طرق .. أحدها على سبيل المثال يتلخص في ثلاثة خطوات ( حسب ما استوعبته ) :

1- نأخذ نسخة من النموذج الأصلي و نقوم بتلوينه بالكامل باللون الاسود ثم نقوم بتكبيره بنسبه ضئيلة تكون بمثابة ما نريد أن يكون سمك خطوط حدود الجسم بحيث يصبح هذا النموذج بعد ما اجريناه عليه من تعديل ( شريحة 1 )مثلا
2- نأخذ نسخة من النموذج الاصلي ونقوم بجعلها ( شريحة 2 ) مثلا
3- نقوم بوضع ( الشريحة 2 ) فوق ( الشريحة 1 )

بحيث يظهر النموذج في النهاية محاطا بخط اسود يوضح حدود الجسم .. و بذلك نكون قد انتهينا من المرحلة الأولى و نأتي إلى المرحلة الثانية ...

و يتم فيها معالجة النموذج بطرق معقدة تختلف عن طرق المعالجة التقليدية و ذلك في طريقة الاضاءة الغير واقعية ( non-photorealistic lighting ) .. ففي هذه الحالة يتم حساب كميات الضوء التقليدية ( الواقعية ) لكل pixel كما يتم في المعالجة الواقعية و لكن عند توقيع( اظهارها على النموذج ) كميات الضوء هذه على النموذج لا تكون ناعمة كما في المعالجة الواقعية بل يتم تجميع كل كمية متقاربة في الاضاءة في شدة اضاءة متوسطة واحدة و يتم رص مناطق الاضاءة الناتجة على جسم النموذج بحيث يبدو في النهاية بصورة ثنائية الابعاد ( 2D models ) و ذلك كما تظهره الصورة التالية من مرحلتي المعالجة ...



و في النهايه أنا جايبلكم فيديو بيوضح كل امكانيات الجرافيك للعبة أمير بلاد فارس في جزءها الجديد بأعلى نقاء قدرت الاقيه .. الفيديو متقسم على 3 اجزاء و الروابط كالتالي :

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

ارجو انكم تكونوا استمتعتم بالموضوع .. و اتمنى اسمع ردودكم و آرائكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
◊□◊□◊ نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس (Cel-Shaded) ◊□◊□◊
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبه دى جى :: قسم صـالة ألعـاب الكمبيـــوتر-
انتقل الى:  


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا